مقدمة

تُمثل الجامعات الركيزة الأساسية للتعليم العالي وتُساهم في بناء الإنسان معرفياً وثقافياً وخلقياً ومهارياً، وبالتالي تساعد على تنمية الموارد البشرية في كافة التخصصات التي تحتاجها خطط التنمية المستدامة بالمجتمع.

وقد تزايد الاهتمام في مصر بتطوير مؤسسات التعليم العالي وذلك بهدف تحسين مستوى جودة أداء هذه المؤسسات وتفعيل دورها في قيادة عمليات التنمية الشاملة. وطبقت العديد من الأفكار والمشروعات التطويرية التي تتعلق ببناء واستمرارية النظم الداخلية لإدارة الجودة في الجامعات المصرية، وكان من أهم تلك المشروعات إنشاء مراكز لضمان الجودة بالجامعات ووحدات تابعة له بكل كلية، حتى  يكون للجامعة سياسات و برامج واضحة المعالم ومعلنة لتطوير الأداء الكلي للجامعة وضمان جودته و بما يؤدي إلى تحقيق التميز، وكسب ثقة المجتمع، وجذب الطلاب والكفاءات البشرية، ودعم أهداف التنمية المستدامة على المستويين المحلي والقومي.

وفي هذا الإطار، فقد تبنت جامعة 6 أكتوبر إنشاء مركز ضمان الجودة بالجامعة منذ عام (2007) ليكون في طليعة مراكز ضمان الجودة التي أنشئت بالجامعات المصرية على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة على حد السواء. وقد حرصت الجامعة وقياداتها على دعم مركز ضمان الجودة ووحداته ليساعد الجامعة على تطوير أدائها، ووضع وتنفيذ برامج  التعزيز والتقويم المستمر، وذلك في ضوء النموذج المقترح من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ،والتي تُحدد العلاقات بين المركز ووحداته من ناحية وبين المركز وهيئة ضمان الجودة من ناحية أخرى حيث يقوم مركز ضمان الجودة بالعديد من المهام منها على سبيل المثال: نشر ثقافة الجودة، تقديم الدعم الفني الكافي لكليات الجامعة ومتابعة أداء وحدات الجودة، وإعداد الخطة الإستراتيجية للجامعة والسياسات، فضلاً عن العديد من المهام الأخرى التي تهدف إلى تحسين منظومة جودة التعليم العالي بالجامعة والتطوير المستمر، وتحقيق التميز في المخرجات المختلفة لكسب ثقة المجتمع وللوصول إلى جودة أكاديمية ومؤسسية تضمن قدرة تنافسية وتؤهل للاعتماد.

رؤية المركز:

يسعى مركز ضمان الجودة بجامعة 6 أكتوبر لأن يكون رائداً في تطبيق أنشطة ضمان جودة التعليم والتطوير المستمر، وأن يكون حجر الزاويةفي الوصول إلى اكتساب الجامعة لثقة المجتمع المحلى والإقليمي والدولي.

رسالة المركز:

مركز ضمان الجودة بجامعة 6 أكتوبر يعمل على تنفيذ وتطوير نظام متكامل للدعم الفني والمراجعة الداخلية والتقييم المؤسسي والتعليمي الشامل والمستمربما يحقق رؤية ورسالة الجامعة، ويضمن تطوير المنظومة التعليمية بها، و اكتساب ثقة المجتمع في خريجي الجامعة، وذلك في إطار من الاستقلالية والحيادية والشفافية ووفقاً للمعايير القومية للتقويم المؤسسي.

الأهداف الإستراتيجية للمركز:

نشر ثقافة الجودة ورفع الوعي بمفهوم تقويم الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر.

  • دعم وبناء القدرات لكافة الفئات داخل الجامعة وتزويدهم بالمعارف المتجددة في مجال نظم وآليات ضمان الجودة.
  • إنشاء نظام متكامل للمراجعة الداخلية يهدف بالأساس إلى تقديم الدعم الفني لكليات الجامعة في استيفاء كافة المتطلبات اللازمة للتقدم للاعتماد، واستمرار متابعة تطوير وتحسين  الأداء بعد الاعتماد.
  • مراجعة وتحديث إستراتيجية الجامعة ورسالتها وغايتها الأساسية وسياسة ضمان الجودة بها في ضوء التطورات والمستجدات القومية لتطوير وتحديث التعليم العالي.
  • العمل على بناء حزمة من المواصفات المرجعية والأداء المقارن في مختلف جوانب القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لتحقيق استدامة نظام ضمان الجودة، والتأكد من تواجد خطوات فعالة وفورية تتخذ بالكليات لتعزيز مواطن القوة ومعالجة نقاط الضعف داخلها.
  • إنشاء قاعدة للبيانات وتوثيق المعلومات والأنشطة التي تتم داخل جميع الكليات.
  •  ربط المركز بالمراكز المماثلة بالجامعات المصرية الأخرى وذلك لتعظيم الاســــتفادة من خلال تبادل الخبرات والاستشارات مع هذه المراكز.
  • العمل على إيجاد قنوات اتصال مع الهيئات القومية والدولية التي تهتم بتقويم الجودة وضمانها في التعليم الجامعي لتبادل الخبرة بما يطور من أداء العملية التعليمية بالجامعة.